الرئيسية / أخبار العالم / تنظيم أنشطة ثقافية تكريما للجيل الأول من الهجرة المغربية في هولندا

تنظيم أنشطة ثقافية تكريما للجيل الأول من الهجرة المغربية في هولندا

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يوم الثلاثاء 4 أبريل 2017 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، معرضا فنيا، وتقديم كتاب “تاريخ المغاربة بهولندا .. حضور وذاكرة”، وعرض فيلم وثائقي، بعنوان “أنعاق” تكريما للجيل الأول من المهاجرين المغاربة بهولندا.

ويؤرخ مؤلف “تاريخ المغاربة بهولندا .. حضور وذاكرة” لعبد اللطيف المعروفي، مهاجر سابق في هولندا ومكلف بمهمة في مجلس الجالية المغربية بالخارج، منشور باللغة الفرنسية عن دار النشر (لاكروازي دي شومان) 2017، للحضور المغربي في هولندا الذي يعود إلى القرن 16 وبداية القرن 17، ويتناول المراحل التاريخية الرئيسية لهذه الهجرة، ويقدم قصصا إنسانية وأرشيفات وصورا حصرية ونصوصا حية تؤرخ لمسلسل استقرار وتجذر المغاربة بهولندا.

كما سيتم بهذه المناسبة تقديم العرض ما قبل الأول من الشريط الوثائقي “أنعاق” لمخرجيه محمد بوزية وقاسم أشهبون، بحضور فريق الفيلم، هو فيلم وثائقي من 64 دقيقة باللغة الأمازيغية، ومترجم إلى العربية يروي في قسمين بدايات الهجرة المغربية.

ومن خلال شهادات وقصص معيشة، يتطرق الجزء الأول من الوثائقي الذي أنجزته جمعية “حوار” بهولندا و”شاربيي” للإنتاج، إلى الموجة الأولى لهذه الهجرة نحو الجزائر الفرنسية، حيث استقرت العديد من العائلات المغربية المنحدرة من الريف على الخصوص، قبل أن تشهد هذه الهجرة منعطفا حاسما بعدما قامت السلطات الجزائرية سنة 1975 بطرد 45 ألف مغربي بشكل مهين صباح اليوم التالي للمسيرة الخضراء، كرد على استرجاع المغرب لصحرائه.

أما الجزء الثاني، فيتناول المرحلة الثانية من هذه الهجرة، لكن هذه المرة صوب أوروبا، موضحا أن هذا الفيلم يعد تكريما لرواد الهجرة، كما يساهم في الحفاظ على ذاكرتهم، كمرحلة هامة في تاريخ المغرب المعاصر.ويهدف هذا الشريط إلى الاعتراف بمساهمة هذا الجيل في تنمية منطقتهم وبلدهم الأم إلى جانب بلدان الاستقبال.

شاهد أيضاً

الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا تدين حادث الدهس الإرهابي الذي إستهدف مدينة برشلونة الإسبانية.

الجالية 24 – الشرادي محمد –   عبرت الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا في بيان لها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *