الرئيسية / الاخبار المهمة / منتدى بروكسيل للحكمة والسلم العالمي في تفاعل مع شباب العالم.

منتدى بروكسيل للحكمة والسلم العالمي في تفاعل مع شباب العالم.

دراز حسين – بروكسيل-

 

من شارع الفنون وسط الحي الاوروبي المطل على بنايات المؤسسات الاوروبية داخل بروكسيل انتظمت الدورة الاولى لفعاليات  منتدى بروكسيل للحكمة والسلم العالمي حول “الشباب المسلم وروح العصر”.

 

تضمنت هذه الفعالية التي استغرقت يومين جلسات ثقافية وحوارية تفاعلية، لتبادل الأفكار وشحذها مع شباب ينتمون  لمنتديات عالمية ، مما أتاح لهم الفرصة للتعبير عن مكنونات آرائهم، وتبادل وجهات النظر فيما بينهم، والتفكير معاً في مشاكل الشباب لصياغة حلول لقضايا تهم واقعهم وعالمهم وتم ذلك بإشراف كل من رئيس المنتدى الدكتور خالد حاجي ورئيس مركز مغارب الدكتور مصطفى المرابط.

 

حين تُبَصرُ الشباب بضرورة إحساسه بالاستباق إلى تلمس المشكلات اعتمادا على حاسته الذاتية والنأي عن الانغماس في هذه المشكلات حتى لا يكون جزء منها.

 

حين تبصره بالقدرة على تقليب  زوايا النظر وتغيير مواقف المشاهدة للتخلص من رواسب الذهنيات المتوهمة .

 

حين تبصره بالقوة الذاتية الدافعة الى اكتساب الثقة المتوازنة في النفس التي تنفي الاتكالية والانهزامية وتشحذ مضاء العزيمة والارادة في عشق للمغامرة والاستكشاف.

 

حين تبصره بضعف الذات التي لا تقبل النقد والمراجعة وتتضخم بحب المديح وتنبسط في امتداد مريح يشي بالفشل في أول امتحان يصادفه في الحياة.

 

حين تبصره بمكامن القوة في سبر معاني القراءة ودقة الملاحظة واستجماع النفس المنطلقة أثناء التأمل.

 

حين تبصره بميولات النفس الداخلية نحو النقاش الهادئ وحب الاصغاء في مشاركة وجدانية لمخالفيك في الرأي ووجهات النظر.

 

حين تبصره أن العالم فضاء مفتوح في حاجة إلى من يدخله من بوابة العصر للانخراط فيه بمعية فاعلين آخرين لا يقاسمهم نفس الهوية واللغة والحضارة .

 

حين تبصره أن التجديد والتحديث لا يقوم الا بإرساء قراءة جديدة لمعارفه الماضية وفق ماجد من نظريات ومناهج وطرق في ميادين الفكر الانساني.

 

حين تبصره أنه من الامكان أن يبدع أحسن وأفضل مما كان.

 

حين تبصره بالدوافع الداخلية المترسبة في الذات المندفعة نحو الإسهام في العطاء والمشاركة الجماعية مع إبراز الشخصية وتذوق لذة الجديد مع التجديد دون أن يبخس من قيمة  الدوافع الخارجية نحو تحقيق الذات كالمال والشهرة والمناصب .

 

حين تبصره أن الابداع على بعد خطوة منه يكفي أن ينظم أفكاره ويكتسب منهجية علمية في البحث اعتمادا على امكانياته الذاتية وعلى رجاحة عقله  دون الوقوع في الخطاب المثبط الذي يهزمه بالشروط المثالية التي يفرضها عليه كضرورة توفره على عقل يوازي عقول العباقرة لكي يبدع.

 

حين تبصره أن المسؤولية الملقاة على عاتقه هي مسؤولية تاريخية لصناعة حاضره وصوغه وفق رغباته المنسجمة مع روح حضارته وأن علاقته بتاريخه ليست علاقة توجيه بل علاقة اكتساب وعبرة.

 

حين تبصر الشباب بكل هذه القيم الحضارية النبيلة ….

 

فاعلم ان طريقة الاشتغال في المنتدى هي الطريقة الصحيحة المؤدية بالشباب إلى الخروج به الى فضاء أرحب يعي فيه انتقاله من البشرية الى الانسانية ويعي فيه ان الخير قد استوطن مستقبله ويعي  وجوب الانخراط فيه كشريك فعلي مع باقي الفاعلين الآخرين.

 

شكرا لشباب “مغارب” شكرا “للشرق الشبابي” شكرا للفاعلين الشباب الوافدين من كل مكان الذين تركوا بصمات واضحة ورسائل صيغت بأسلوب الحب والحياة في هذه التظاهرة  المتميزة.

 

1

 

2

 

4

 

5

 

6

 

7

 

3

 

شاهد أيضاً

صلاة عيد الفطر بمسجد بلال لييج 2017 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *