أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يوم السبت 8 مارس بالرباط، على ضرورة تمكين النساء من حقوقهن الكاملة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذا الفنية بهدف المساهمة الفاعلة في مسلسل التنمية الشاملة.

 واعتبر أنيس بيرو، في كلمة خلال حفل نظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تحت شعار “مغربيات العالم بمواهب متعددة”، أن المفتاح الوحيد للنجاح في المستقبل هو الاستثمار في قدرات المرأة المغربية. وأبرز أن هذا الاحتفال يعد اعترافا بالمسار المتميز للنساء المغربيات المقيمات بالخارج، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بمناسبة للتأكيد مجددا على الروابط القوية التي تربطهن ببلدهن الأصلي. وسجل أن هؤلاء النساء الرائدات يقدمن نموذجا يحتذى به بالنسبة للأجيال الشابة. وتم خلال هذا الحفل تسليم جوائز لخمسة من الكفاءات النسائية اللواتي حظين بالاعتراف والتقدير في البلدان التي يقمن فيها .

ويتعلق الأمر بالسيدة نادية الغزالي (كندا)، رئيسة جامعة كيبيك بتروا ريفيير، التي نالت العديد من الجوائز من مركز جاك كارتييه، والسيدة حنان القاسيمي، مديرة عامة لمجموعة دولية للأشغال العامة يوجد مقرها بالغابون، والتي تم توشيحها في عام 2011 من قبل الرئيس الغابوني بوسام الدرك الوطني.

 كما تم مكافأة السيدة ليلى الشياظمي (إسبانيا)، وهي باحثة في جامعة غرناطة، التي نالت جائزة البحث العلمي لمجلس الشباب العربي للتنمية المندمجة بجامعة الدول العربية، والسيدة سعاد الطالسي (المملكة المتحدة)، الرئيسة المؤسسة لجمعية “الحسنية موروكن وومن سانتر” التي وشحها الأمير تشارلز في 2011 بوسام المملكة البريطانية المرموق برتبة عضو، والسيدة سارا جابر (النرويج)، طالبة في جامعة أوسلو، فازت بالعديد من الجوائز ضمنها حصولها على جائزة الابتكار والإبداع من قبل البرلمان الأوروبي.

وأعربت هؤلاء النساء بالمناسبة عن اعتزازهن بهذا التكريم في بلدهن الأصلي، واعتبرن أن هذا التكريم يشكل رسالة تفاؤل بالنسبة للأجيال الشابة.

كما تم خلال هذا الحفل توزيع هدايا على 22 من النساء المغربيات المقيمات في الخارج اللواتي تألقن كل واحدة منهن في مجال نشاطها في البلدان التي يقمن بها. وتميز هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة بالخارج وشؤون الهجرة، بتقديم وصلات فنية لمجموعة الحضرة النسائية الشفشاونية برئاسة الفنانة رحوم البقالي. وجرى هذا الحفل بحضور على الخصوص الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، ووزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة مروان.